الرئيسية > استشارات > مستشارك القانوني > حقوق ومشكلات قانون الإيجار القديم للشقق
اضف إستشارتك

حقوق ومشكلات قانون الإيجار القديم للشقق

الإيجار القديم ومشكلاته

لو سمحتم هو الشقق القانون القديم مالهاش حل خالص إن المستأجر يطلع من الشقة؟ يعنى يفضل طول عمره يدفع 30 جنيه والكلام الفارغ ده، ولما تورث برده مالهاش حل إنه يطلع منها بأي شكل يا ريت حد يرد عليّ؟

عزيزتى.. القانون حدد التزامات المستأجر طالما التزم بها لا يحق للمالك طرده، إنما التوريث قلّت حدته، وأصبح العقد يمتد مرة واحدة إلى ورثة المستأجر من الأولاد والزوجة المقيمين معه.. وهناك مشروع قانون نتمنى إصداره في القريب لحل مشكل القيمة الإيجارية.

ما وضع تغيير القانون الجديد لتغيير القيمة الإيجارية بالنسبة للإيجار القديم؟

عزيزي.. الأماكن المؤجّرة للسكنى وفقا لقانون الإيجار القديم لم يحدث لها زيادة حتى الآن، وبالتالي القانون الجديد لا علاقة له بها، وهناك مشروع قانون سيتم عرضه على مجلس الشعب لمعالجة الإيجارات القديمة، وربنا يسهّل.

أنا أختي كانت مؤجرة شقة علي إنها قانون  قديم منذ 13 عاماً، وفجأة جاء صاحب المنزل ويقول إنهم ليس لهم الحق في البقاء في الشقة حيث إن مقدم الإيجار قد انتهى، فماذا تفعل أختي وزوجها، وهي لديها ثلاث أطفال؟ أليس من حقها الشقة لأنها منذ عام 96 أي إنها إيجار قديم؟

عزيزتي.. إذا كان الإيجار قبل العمل بالقانون الجديد فلا يستطيع طردهم طالما يسددون الإيجار بعد انتهاء المقدم، حتى ولو انتهت المدة؛ ولذلك العبرة بتاريخ العقد وشروطه؛ لتحديد ما إذا كان إيجار جديد أم إيجار قديم.

أنا مولود وعايش في شقة إيجار قديم مع والدي، ووالدي مقيم فيها لكن هي باسم جدي، والسؤال هو: بعد والدي هل أستطيع أن أستمر في الإيجار؟ وهل يمتد لي كحفيد ولا لا؟ وعقد الإيجار كان عام 1970.

عزيزي.. بعد حكم المحكمة الدستورية العليا فيما يخص الامتداد القانوني لعقد الإيجار أصبح المستفيد من الامتداد الزوجة والأولاد المقيمين مع الأب المستأجر الأصلي للشقة، وبالتالي طالما أن العقد باسم الجد فقد استفاد والدك المقيم معه من الامتداد للعقد، فإذا توفّي والدك لا يمتد العقد إليك لأنك حفيد المستأجر الأصلي.

لي أخت متزوجة، وكانت تعيش في شقة إيجار قديم، ولكنها والحمد لله ربنا أكرمها هي وزوجها واشترت شقة، ولكن ما زالت تحتفظ بهذه الشقة، وعرضت عليّ أن أتزوج فيها، ولكني أخشى من أن أقوم بتجهيزها والإنفاق عليها ويكون هذا هباء. سؤالي هل تستطيع صاحبة العقار إثبات أنني أنا الذي أعيش في هذه الشقة ومن ثم طردي منها؟

عزيزي.. نعم تستطيع المالكة إثبات واقعة التأجير من الباطن، وطردك أنت وأختك من الشقة، وذلك بشهادة الشهود، وهي مغامرة غير محسوبة العواقب، ابحث عن شقة أخرى لك أفضل.