الرئيسية > علوم وتكنولوجيا > لغة العصر > إرسال أول مركبة فضائية صينية إلي سطح القمر

إرسال أول مركبة فضائية صينية إلي سطح القمر

651cf19f-bf0d-46b1-b8c2-de1c23351ab8

أعلت الصين أنها سوف تقوم بإرسال أول مركبة فضائية لها إلي سطح القمر وذلك في مطلع شهر ديسمبر القادم وهذه السفينة سوف تكون محملة بعربة استكشاف مجهزة خصيصا للتحرك على سطح القمر ويمكن التحكم فيها عن بعد.ولكنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن اليوم المحدد لإطلاق هذه السفينة.وبإتمام هذه المهمة تكون دولة الصين قد حققت نجاحا باهرا حيث أن هذا يعد أول هبوط لها على سطح القمر. وهذه المركبة مجهزة بألواح شمسية لتستمد الطاقة لتساعدها على القيام بتحاليل علمية وإرسال صور ثلاثية الأبعاد من خلال القمر الصناعي الخاص بها إلي الأرض.

وتحلم الصين بأن تتمكن من خلال هذا الإنجاز بإرسال أول إنسان إلي سطح القمر وبذلك تتصدر الدول الآسيوية في ذلك وترسخ من مكانها كقوى عظمى. حيث خصصت الصين مليارات الدولارات لإنفاقها في مجال غزو الفضاء الذي يعد واحدا من طموحات الحزب الشيوعي الحاكم ورمزا لقوة البلاد الجديدة.وكانت الصين قد أعلنت أنها قامت بإطلاق القمر الصناعي الخامس لها لإجراء التجارب التقنية والمسح الضوئي.

وأوضحت وكالة الأنباء الصينية “ شينخوا ” أن القمر الجديد تم إطلاقه عن طريق صارخ  لونغ مارش-2دي من مركزجيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية. ومن المعروف أن الصين قد أطلقت أول مسبار لها في عام 2007 للدوران حول القمر والتقط صورا لسطحه كخطوة أولى من برنامجها المكون من ثلاث مراحل لاستكشاف القمر.