Dp شباب معهد الفنون المسرحية “دائنون” وعلى “الحضيض”
الرئيسية > كلام في الفن > راديو وتليفزيون > شباب معهد الفنون المسرحية “دائنون” وعلى “الحضيض”

شباب معهد الفنون المسرحية "دائنون" وعلى "الحضيض"

يستعد طلاب معهد الفنون المسرحية لتقديم مسرحيتي "الدائنون" و"الحضيض"، تحت إشراف الفنانة سميرة محسن في أولى تجاربها الإخراجية

يستعد طلاب معهد الفنون المسرحية لتقديم مسرحيتي “الدائنون” و”الحضيض”، اللتين تعدان من روائع المسرح العالمي الكلاسيكي، وذلك تحت إشراف الفنانة سميرة محسن، بمسرح المعهد العالي للفنون المسرحية في شارع خاتم المرسلين في الهرم، بعرض مفتوح للجمهور مجانا في التاسع عشر والواحد والعشرين من يناير المقبل.  

مسرحية “الدائنون” هي التراجيديا الطبيعية للكاتب المسرحي السويدي أوجست سترندبرج، وكتبها في السويد خلال شهري أغسطس وسبتمبر عام 1888، ونشرت لأول مرة في الدنمارك خلال فبراير 1889، كما نشرت بالسويد عام 1890، وعرضت أول مرة في مسرح “داجمار” بكوبنهاجن في مارس 1889، وتعد واحدة من أقوى مسرحيات سترندبرج، حيث وصفها بأنها العمل الأكثر نضجا له، كما تعد واحدة من ثلاث مسرحيات وضعت سترندبرج في مكانة خاصة، ومعها مسرحيتي “الأب” و”مِس جوليا”، ليصبح بعدهم من رواد الحركة الطبيعية، وسيقوم ببطولة العرض في التاسع عشر من يناير المقبل كل من طارق صبري وسحر حسن ومحمد علاء، ترجمة محمد توفيق حسين.

أما مسرحية “الحضيض” فتعد من أبرز وأشهر المؤلفات الدرامية للكاتب الروسي الكبير مكسيم جوركي، ومنذ تأليفها عام 1902 لفتت المسرحية انتباه مشاهير المخرجين وقدمت مئات المرات على خشبات مسارح العالم.

وتدور قصة المسرحية وسط بيئة المتشردين البائسين الذين داستهم الحياة الضاغطة القاسية، وتطرح المسرحية أسئلة مُلحّة، مثل: لماذا تحول هؤلاء الناس إلى حثالة المجتمع؟ وهل يستطيعون أن يتحرروا من قيود الفقر واليأس والضعف النفسي ليعيدوا كرامتهم الإنسانية؟

ومن المقرر عرض المسرحية في الواحد والعشرين من يناير، بطولة طلبة الفرقة الثالثة موازي، قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

اعلان