Dp الرقابة تتراجع وتخشى الفتنة الطائفية وتحذف مشاهد تدخين
الرئيسية > كلام في الفن > راديو وتليفزيون > الرقابة تتراجع وتخشى الفتنة الطائفية وتحذف مشاهد تدخين

الرقابة تتراجع وتخشى الفتنة الطائفية وتحذف مشاهد تدخين

أكثر من 50 مسلسلا تقريبا قرّروا المشاركة في شهر رمضان هذا العام لم يمروا مرور السلام على جهاز الرقابة فهناك مشاهد أثارت قلقهم وأصرّوا على حذفها

فيروز الصاوي
بعيدا عن السينما واعتراضات الرقابة على مشهد هنا وكلمة هناك.. فالرقابة هنا تمارس دورها بنفس المهام السابقة؛ ولكن مع مسلسلات شهر رمضان 2012.

أكثر من 50 مسلسلا تقريبا قرّروا المشاركة في شهر رمضان هذا العام لم يمروا مرور السلام على جهاز الرقابة؛ فهناك مشاهد أثارت قلقهم وأصرّوا على حذفها، وهناك مشاهد أيضا طالبوا صناعها بالابتعاد عنها.

مسلسل “سر علني” الذي استجاب صناعه لحذف المشاهد الخاصة بالتدخين في المسلسل الذي يقوم ببطولته: غادة عادل، وإياد نصار، وشويكار، ومن تأليف محمد ناير، وإخراج غادة سليم.

لم يكن هذا هو كل ما في الأمر؛ بل اعترضت الرقابة أيضا على كثرة عدد مشاهد الرقص التي تؤديها الفنانة عبير صبري في مسلسل “أشجار النار” وتعدت العشرة مشاهد حتى الآن، إذ تجسد عبير دور راقصة غجرية، مسلسل “أشجار النار” من تأليف ياسين الضو، وبطولة فتحي عبد الوهاب وصبري فواز.

مسلسل “على كف عفريت” والذي يقوم ببطولته خالد الصاوي، أشارت الرقابة إلى أن هناك عددا من المشاهد الجريئة لا تناسب عرضها مع شهر رمضان، فإما تأجيل المسلسل أو حذفها وهو الخيار الذي استبعده مخرج المسلسل، وقرّر أن يلجأ إلى تأخير العرض بدلا من الحذف.. مسلسل “على كف عفريت” يقوم ببطولته: خالد الصاوي، وكندة علوش، ومن تأليف يحيي فكري، وإخراج كمال منصور.

أما مسلسل “النار والطين” فقد اعترضت الرقابة على مشاهد ميس حمدان بالمسلسل، والتي تقوم فيها ميس بالرقص وقد وجدتها الرقابة غير مؤثرة في الأحداث ومن الممكن استبعادها، وهو ما يدرسه فريق عمل المسلسل.. “النار والطين” من تأليف أنور عبد المغيث، وبطولة: ياسر جلال، وبثينة رشوان، ومادلين طبر، ومن إخراج أحمد عبد الظاهر.

والمسلسل الأخير الذي اعترضت عليه الرقابة هو “أهل الهوى” عن قصة حياة بيرم التونسي، واعترضت الرقابة في تقرير المشاهدة الخاصة بها على مشاهد عديدة للرقص تؤديها الفنانة دينا؛ إذ تجسد دور راقصة تقع في غرام بيرم التونسي، وطلبت الرقابة حذف بعض هذه المشاهد من سيناريو العمل قبل بداية التصوير.. “أهل الهوى” من تأليف محفوظ عبد الرحمن، وبطولة: إيمان البحر درويش، ومادلين طبر، وفاروق الفيشاوي، ومحمد لطفي، وإخراج عمرو عبد العزيز.

الرقابة أيضا كان لها ملاحظات في العموم على أي مسلسل يتحدث من قريب أو بعيد عن الفتنة الطائفية؛ حيث قد طالبت فريق مسلسل “الأخت تريزا” بطولة حنان ترك، ومسلسل “عرفه البحر” بطولة نور الشريف بعدم الاقتراب أو التركيز على ما يسمى بـ”الفتنة الطائفية”.

 

اعلان