الرئيسية > صحة وجمال > قمر 14 > جددي أثاث شقتك.. بـ”الفيرفورجيه”

جددي أثاث شقتك.. بـ"الفيرفورجيه"

جددي في شقتك..  الفيرفورجيه

نفسك تعرفي يعني إيه “فيرفورجيه”؟!!

نفسك تتعرّفي على أحدث التصميمات في “الفيرفورجيه”؟!!

يبقى لازم تقرئي حوارنا مع المهندس “ياسر حسين” أكبر مصمم “فيرفورجيه” في مصر، وصاحب (مصانع سندال) لصناعة “الفيرفورجيه”..

يلّا نشوف الحوار مع بعض…

عايزين ناخذ فكرة عن بداية انتشار أثاث الحديد في مصر؟
الحديد واستعماله في حياتنا بدأ من أيام الفراعنة؛ فهنلاقي إن مجموعات توت عنخ آمون والعجلة الحربية والأسلحة كلها مصنوعة من الحديد، فالفراعنة كانوا متقدّمين جداً في صناعة الحديد، لدرجة أنهم جعلوا أعلى درجة من النقاء من الحديد لمعدات الملك فقط، وبعد كده بدؤوا يستخدموا الحديد في أجزاء الأثاث عندهم.

يعني إيه “فيرفورجيه”؟
حديد “الفيرفورجيه” هو الحديد المطروق أو المشكّل بالطرق أو التشكيل اليدوي، وبالإنجليزي “Forged iron”، وخامة “الفيرفورجيه” خامة جميلة ومتينة كانت زمان بتتأثر بالعوامل الجوية، لكن الآن مع المعالجات الحديثة للدهان أصبح “الفيرفورجيه” من أحسن أنواع الخامات، ويعيش فترة طويلة في ظل قسوة العوامل الجوية ويصلح للاستعمال الخارجي داخل البيوت والداخلي في الحدائق.

[nggallery id=344]

وما طبيعة دهانات حديد “الفيرفورجيه”؟
كان في الماضي يستخدم الخامات العادية مثل “اللاكيه” و”الدوكو”، لكن اليوم يوجد دهان يسمى “بوليستر” عبارة عن بودرة بتطبق عن طريق تجاذب بين ذرة الدهان ويمثل (الشحنة الموجبة) مع الحديد ويمثل (الشحنة السالبة)، ولكن الدهان يتم عن طريق التجاذب الكهربائي وليس (الرش)، وبتدخل في أفران تصل درجة حرارتها 400 درجة مئوية، وتظل لمدة ساعة أو ساعتين؛ لكي يتصلّب الدهان، وبعد ذلك يكون متماسك ومقاوم مع سطح الحديد، وهذه العملية تتم بعد تظهير الحديد.

كلمنا عن الألوان الجديدة غير اللون الأسود المعروف؟
“الفيرفورجيه” الآن يوجد منه ألوان الأورانج بدرجاته والسيلفر والأحمر والرمادي والذهبي والأبيض والأوف وايت، بالإضافة أن هناك بعض الدهانات للفيرفورجيه تعطي إحساس بلون الخشب.

يا ترى إيه الفرق بين الأثاث المعدني و”الفيرفورجيه”؟
الأثاث المعدني هو عبارة عن قطع معدنية سواء متشكّلة بخطوط مائلة أو مستقيمة، لكن لا يوجد بها جمال “الفيرفورجيه” وتشكيلاته السحرية الجميلة، بالإضافة إلى أن طبيعة المعدن خفيفة تصل إلى 4 ملي، وتعتمد على المواسير وأشياء أخرى مختلفة، لكن “الفيرفورجيه” هو الحديد المطروق، ونشعر بـ”الفورفوجيه” أنه عبارة عن خطط تتشكل بالشغل اليدوي، ولا يمكن تقليديه؛ لأنه يحتاج إلى مهارة وحرفية وتشكيل.

إزاي نقدر نحافظ عليه من الصدأ والتقشير؟
طبيعة الحديد لا تحمل تراب، وأسلوب التنظيف يتم بفوطة عادية جداً، أما بالنسبة لتعرضه للمياه فأي أثاث سواء كان خشب أو حديد يستحسن ألا يتعرض للمياه، لكن مع وجود الدهانات الحديثة لا يتعرّض “الفيرفورجيه” لأي تلف أو تغير حتى لو تعرّض للمياه.

[nggallery id=345]

هل أسعار “الفيرفورجيه” أغلى من سعر الأخشاب؟
من المعروف أن خامة “الفيرفورجيه” أقل من سعر خامة الخشب، لكن صنعة “الفيرفورجيه” هي اللي قيمتها أعلى، وفي النهاية الأسعار بتكون متقاربة.

إيه الخامات اللي بتدخل في تصميمات “الفيرفورجيه”؟
 أي خامة ممكن أن تتطعم مع “الفيرفورجيه”، لكن هناك خامات تتزاوج معه بسهولة مثل الخامات الطبيعة زي الأخشاب؛ فممكن أطعم الخشب بـ”الفيرفورجيه” فيظهر سرير مثلاً أو مع كراسي السفرة والمكتبات والأرفف.

 بالإضافة إلى أن “الفيرفورجيه” يتداخل مع الزجاج الملوّن (المعشق)، وليس الزجاج العادي، فالحديد دائماً هو إضافة لجمال الشيء.

ممكن الاعتماد على “الفيرفورجيه” في تأسيس غرفة كاملة؟
بعدما ازدادت تشكيلاته وموديلاته وتطعيمه بخامات أخرى أصبح كثير من الناس بتعتمد عليه في غرفة كاملة، خاصة أنه أخف من الخشب في الوزن، وفي نفس الوقت لديه قوة تحمّل وصلابة وقدرة على تصميم أي شكل، علشان كده دائماً بنقول للعميل (ارسم أي شكل أنت عايزه، وهنعمل مثله بالضبط)، وفي النهاية ذوق كل واحد بيحكم الاختيار.

إيه الجديد في أشكاله وتصميماته؟
“الفيرفورجيه” دخل في معظم تصميمات محتويات الشقة بداية من باب الشقة وشبابيك الحماية التي يتم تصنيعها بعنصر جمالي وبلتكانة الستارة، أو في تصميم غرفة النوم أو السفرة، بالإضافة إلى أشكال مبهرة في تصميمات غرف الأطفال مثل تصميم ظهر السرير على شكل وردة, شمس, طيارة, فخامة الحديد تصلح لتطويع أي شكل.

وعلى فكرة معظم الناس اللي شققهم مساحتها صغيرة بيستغلوا “الفيورفوجيه” في تصميم العفش؛ لأنه ما بياخدش مساحة كبيرة زي الخشب.

كمان ممكن نستغل “الفيرفورجيه” في تصميم اكسسوارات المنزل مثل المكتبة ودولاب التليفزيون وترابيزة المطبخ وإكسسوارات الحمام.

وعلى فكرة “الفيرفورجيه” خامة مستخدمة على نطاق واسع في الشاليهات والحدائق الخاصة والقرى السياحية وشقق المصايف والأسوار والبوابات، وفي النهاية أي شيء في البيت ممكن يصمم من “الفيرفورجيه” كجزء أساسي أو تطعيمات صغيرة.

إزاي أنسق ألوان المفروشات مع ألوان “الفيرفورجيه”؟
بالنسبة لنوعية القماش يتناسب معه كل الأنواع مثل القطيفة والجلد والشمواه والجاكار والأقطان والجينز، وده بالنسبة للأنتريهات والكنب والكراسي، أما بالنسبة للستائر فتتناسب معه كل الخامات أما الألوان بشكل عام، فلا بد أن يكون هناك تجاذب وتناغم بين “الفيرفورجيه” ولون القماش يعني مثلاً لو “الفيرفورجيه” لونه أسود يتناسب معه أي لون، لكن لو “الفيرفورجيه” أوف وايت يتناسب معه الكريمي والبيج والأخضر والفواتح عموماً…

أما بالنسبة للأرضيات فيتناسب معاه السيراميك والباركيه والموكيت والكليم والسجاد، وعلى فكرة الخامات الطبيعية بتبرز جمال “الفيرفورجيه”.

هل في أماكن متخصصة لبيع “الفيرفورجيه” موثوق فيها؟
أولاً لا بد من اختيار أماكن متخصصة في صناعة “الفيرفورجيه”، ولا بد أن العميل يراعي نوعية الحديد ودهانه والتشطيب واللحام الخاص به.

ودي مجموعة متنوّعة من أحدث التصميمات

                                                         وإلى اللقاء في العدد القادم

كبسولة لصحتك

التوتر طريقك للسمنة