الرئيسية > ثقافة > ثقافة وأدب > “حروب كرة القدم” لـ”ياسر ثابت”.. عن علاقة الكرة بالسياسة

"حروب كرة القدم" لـ"ياسر ثابت".. عن علاقة الكرة بالسياسة

د. "ياسر ثابت" من أشهر الصحفيين المصريين الذين يمارسون التدوين

يعود الكاتب والصحفي الأستاذ “ياسر ثابت” ليُطلّ على قرائه من جديد عبر كتاب “حروب كرة القدم” الصادر عن دار العين.

ويقدّم المحرر العام لدار العين الكتاب:
“عن لغة كرة القدم ولعنتها يدور هذا الكتاب..
وُلدت فكرة الكتاب في صيف عام 2006، مع انطلاق نهائيات كأس العالم في ألمانيا، ولم تنتهِ رحلة كتابته إلا بعد شهور من إسدال الستار على نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010. وما بين هاتين النقطتين، استجدّت أمور، وحصلت وقائع، وسطعت أفكار جعلت الكتابة عن كرة القدم وتوظيفها في الإعلام والسياسة والاقتصاد واجباً أقرب إلى الضرورة.

لم يكن الشغف بالساحرة المستديرة وحده هو الدافع؛ وإنما الرغبة في تأمل تاريخ تلك اللعبة الشعبية الأولى عالمياً، والغوص في أسرارها. وسيكتشف القارئ بنفسه أوجه الخلل في علاقة المشجّعين بالكرة، بدءاً من إغفال جوهر التنافس الرياضي، وانتهاء بمأساة تعظيم الأقدام وتغييب العقول”.

ومن العام إلى الخاص، بحث مؤلف الكتاب في تاريخ كرة القدم في مصر، ودور الاحتلال البريطاني، ومولد الأندية الشهيرة، وصعود أهل الحكم والقصر إلى المواقع والمناصب الكروية، وتلك العلاقة المتشابكة بين الدين واللعبة داخل المستطيل الأخضر وخارجه.

أراد المؤلف أن يقدم نموذجاً مضيئاً للبطولة التي تولد من رحم الهزيمة؛ فتوقّف عند تجربة الدراويش في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري موسم (1969 – 1970). ومن رحلة إلى أخرى، أبحَرَ حتى وصل إلى جوهر الحكاية: مصر والجزائر!

ويُعدّ د. “ياسر ثابت” من أشهر الصحفيين المصريين الذين يمارسون التدوين، وتعتبر مدونته من أهم المدونات العربية، وتحظى مدونته بأعلى نسبة زيارات.

وعلى الصعيد المهني تخرّج في كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 1985، وحصل على الماجستير بجامعة كارديف ويلز البريطانية عام 1998، ثم درجة الدكتوراه من جامعة بارينجتون الأمريكية عام 2000؛ علماً بأنه ولد في السابع من مايو عام 1964 في ألمانيا.

وعمل نائباً لمدير تحرير جريدة الأهرام، ومديراً لتحرير جريدة صوت الأمة، كما كان واحداً من أشهر كُتّاب جريدة الدستور في إصدارها الأول.

وعمل بقناة الجزيرة القطرية، كما عمل رئيساً لتحرير غرفة الأخبار في قناة الحرة الأمريكية في فرجينيا، ويشغل حالياً منصب رئيس تحرير قناة العربية التي تُبثّ من دبي بالإمارات العربية المتحدة.

وله العديد من المؤلفات منها “جمهورية الفوضى”، و”قبل الطوفان”، إضافة إلى “ذاكرة القرن العشرين”.

< >