الرئيسية > استشارات > لا عيب ولا حرام > دكتور بهجت يتحدّث عن الكفاءة الجنسية لدى الرجال
أرسل استشارتك

دكتور بهجت يتحدّث عن الكفاءة الجنسية لدى الرجال

الشباب قبل الزواج يُصيبهم وساوس بأنهم ضعفوا جنسيا

السلام عليكم يا “بص وطل” أودّ أن أشكركم على ردودكم المحترمة.. أنا أشعر أني في دوّامة كبيرة منذ 8 أشهر.. عملت عملية فتاق إربي ناحية الخصية اليمنى، وحدث لي بعدها عدة تغيّرات منذ العملية، والخصية اليمنى لا يوجد بها حركة عند الكح أو أخذ نفس، وعندما أتأخّر في دخول الحمام تأخذ حيّزا أكبر من الخصية الشمال، ويكون كيس الصفن منفوخا ومهرتلا بصورة كبيرة، وبعد العملية حدث لي التهاب في البربخ، ولكنه ذهب، ويوجد وجع من الحين للآخر.

 

المشكلة أني أخشى على نفسي من ضعف قدرتي الجنسية، لدرجة أني أقوم بالعادة السرية كل فترة للتأكّد من حالتي.. أصبحت أعيش في وهم وأخاف على نفسي من العقم أو الضعف الجنسي.. أعيش حالة نفسية سيئة، وأنا مُقبل على خطوبة، مع العلم أني قمت بعمل سونار، واكتشفت وجود دوالٍ وقيلة مائية؛ هل هذا يؤثّر على الخلفة وقوة الانتصاب؟

 

Taheer              

 

الصديق العزيز.. عملية الفتق الإربي ليس لها علاقة بحركة الخصية عند الكحة، ولكن الفتق الإربي هو عبارة عن ضعف في العضلات المكوّنة للقناة الإربية، وهو ما ينتج عنه نزول جزء من الأمعاء إلى داخل كيس الخصية، ولذلك يكبر حجم كيس الصفن، وعند الكحة يرتفع الضغط داخل البطن، وتهتزّ الأمعاء ومنها الجزء الذي سقط داخل كيس الخصية، ولذلك فإنك تحس بالحركة مع الكحة تسبّب وجود جزء من الأمعاء داخل كيس الصفن، ولكن بعد العملية وإرجاع الأمعاء إلى البطن؛ فإنك الآن بعد إصلاح الفتق لا تحسّ بالاهتزاز.

 

أمّا بالنسبة لملاحظتك بأن كيس الصفن متسع ومهرتل؛ فيرجع ذلك إلى تمدّد الكيس في أثناء وجود فتاق، وأيضا بسبب حدوث التهاب بالبرخ؛ فيجب أن تعمل تحليل للسائل المنوي حتى نستطيع أن تعلم مستوى الخصوبة بالخصيتين؛ فإذا وجدت أن عدد الحيوانات المنوية أكثر من 15 : 20 مليون بالسنتيمتر المكعب ونسبة الأشكال المشوّهة لا تتعدّى 35% والحيوانات المنوية النشيطة أكثر من 32%؛ فهذا يدلّ على أن خصوبتك جيّدة، وبالنسبة لوجود دوالي بالخصية؛ فيجب عمل أشعة موجات فوق صوتية لتحديد درجتها، أمّا بالنسبة للقيلة المائية؛ فإذا كانت بسيطة فلا يوجد داعٍ للجراحة، وكذلك فإن القيلة المائية لا تؤثّر على خصوبة الخصية أو القدرة الجنسية.

 

وبالنسبة لخوفك من الضعف الجنسي؛ فأنصحك باستشارة طبيب ذكورة ليجري لك اختبارات كفاءة جنسية لقياس توصيل الأعصاب وفحص شرايين القضيب والأوردة لتحديد القدرة الجنسية، وعموما ما دام يوجد انتصاب في أثناء ممارسة العادة السرية وكذلك في أثناء النوم؛ فهذا يدلّ على أنك سليم وقدرتك الجنسية طبيعية، وعموما كل الشباب قبل الزواج يُصيبهم نوع من الوساوس بأنهم ضعفوا جنسيا، وكل هذا بسبب التوتر والقلق قبل الزواج، فتشجّع وتمّ الزواج، وسوف يكون كل شيء على ما يرام بإذن الله.

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا شاب عندي 30 سنة، في أثناء عملية الإيلاج بعد دقيقتين من الانتصاب يحدث ارتخاء مفاجئ، مع العلم أني على سفر وبانزل إجازة كل 8 شهور على الأقل وسنة على الأكثر استخدمت برشام ترامادول، بس مش عارف إذا كان صح ولا غلط، وعايز أعرف نوع التحاليل اللي ممكن أعملها وجزاكم الله خيرا.

 

dahysteer      

 

الصديق العزيز.. مدة الانتصاب والجماع تتراوح من 2 : 5 دقائق في أغلب الرجال، وبعد ذلك يتمّ القذف، وأنت لم تذكر في رسالتك هل يحدث ارتخاء بعد القذف أم ارتخاء مفاجئ.

 

فإذا كان يحدث ارتخاء بعد القذف؛ فهذا شيء طبيعي، أمّا إذا كان الارتخاء مفاجئا ويحدث دون قذف؛ فهذا يسمّى بـ”الضعف الجنسي” لعدم استطاعتك التحكّم في تهريب الأوردة، والضعف الجنسي يكون إمّا ضعفا جنسيا عضويا نتيجة تهريب الأوردة أو ضيق الشرايين والأعصاب المغذيّة للعضو الذكري، ويمكن قياس الكفاءة الجنسية بوساطة اختبارات خاصة للقياس بالموجات الصوتية والحقن الموضعي، والنوع الثاني هو ضعف جنسي نفسي بسبب عدم الاعتياد على الممارسة الجنسية المنتظمة؛ بسبب السفر للعمل بالخارج والبعد عن الزوجة لمدة طويلة، وهو ما يسبّب القلق والتوتّر النفسي للزوج عند عودته للممارسة العلاقة الجنسية بعد فترات الابتعاد الطويلة.

 

وأنصحك بعمل اختبارات الكفاءة الجنسية حتى تطمأن على القدرة الجنسية، وتزيل أسباب التوتّر العصبي الانقباضي النفسي، أو إذا كان هناك أي مشكلات يمكن علاجها حسب نوعية العضوية… مع تمنياتي لك بالسعادة.

 

< >