الرئيسية > استشارات > لا عيب ولا حرام > “القيلة المائية” وتأثيرها على الخصية
أرسل استشارتك

"القيلة المائية" وتأثيرها على الخصية

قمت بعمل سونار فاكتشفت وجود مياه حول الخصية

أرجو الاهتمام لأن ذلك الشيء يزيد همي، أجريت عمليه فتاق أربي، وبعد العملية حدثت تغيرات، وهي عدم وجود أي حركة في الخصية اليمنى عند الكح مثلا أو أخذ نفَس، الخصية اليسرى تستجيب واليمنى لا تستجيب.. مع وجود وجع من وقت إلى آخر في فترات متباعدة مكان العملية.

قمت بعمل سونار فاكتشفت وجود مياه حول الخصية، كما أن حجم الخصية اليمنى يكون أكبر في حالة احتياجي إلى الذهاب للحمام.. أرجو من سيادتكم الرد خاصة على عدم حركة الخصية اليمنى وتغيير وضعها من أفقي إلى رأسي باستمرار، وهل هذا يوثر على الإنجاب؟

kesho-mo

الصديق العزيز.. بعد عمليات الفتاق أو عمليات دوالي الخصية قد يحدث بنسبة 5-10% تجمع مائي في كيس الخصية ناحية العملية، مما يسبب ثقل وزنها بسبب التجمع المائي (القيلة المائية).

ولذلك لا تتحرك بسهولة مثل الخصية الأخرى، وعموما القيلة المائية إذا كانت من الحجم الصغير فلا يوجد داعٍ لإجراء عملية، أما إذا كانت من الحجم الكبير فقد تحتاج إلى إجراء عملية للتخلص من هذا التجمع المائي.

لذلك أنصحك باستشارة متخصص في الذكورة أو الجراحة لتشخيص درجة القيلة المائية وتحديد العلاج.. مع تمنياتي لك بالصحة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أتمنّى منكم سعة صدركم، أنا تعرّفت على شاب محترم جدا، لكنه كان يعاني من دوالي الخصيتين جعلته يقوم بعمل عملية حتى لا يكون هناك تأثير على صحته الإنجابية.. المشكلة أنه بدأ يشعر بالألم يعاوده مرة ثانية، وقد حذره الأطباء من أنه في حالة تجدد الألم فإن موضوع الإنجاب سيكون صعبا وقد يصل إلى المستحيل.

أنا في حيرة من أمري؛ فكلانا يريد أن يكمل حياته مع الآخر، وفي نفس الوقت لو تم الزواج هل أفقد الأمل في الإنجاب؟ وهل تستوي حياتنا؟ أرجو منكم أن تطمئنوني.

llola-prin

الصديقة العزيزة.. دوالي الخصية موجودة في نحو 10% من الرجال، وهي تؤثر على الخصوبة في حالة وجود ضعف خلقي في قدرة خصوبة الخصية، بمعنى أن يكون إنتاج المني أقل من 20 مليون في السنتيمتر المكعب أو أن تكون نسبة الأشكال المشوهة أكثر من 35% أو أن تكون حركة ونشاط الحيوانات المنوية أقل من 50%.

ووجود الدوالي في هذه الحالة يزيد من ضعف الخصية، وأنتِ يا سيدتي لم تذكري في رسالتك أي شيء عن تحليل السائل المنوي قبل وبعد عملية الدوالي.

وعلى كل حال فإن إجراء عملية الدوالي يحسن من الخصوبة في 60% تقريبا من الرجال، ولذلك نرجو إرسال صورة من تحليل السائل المنوي قبل وبعد العملية حتى أستطيع أن أخبرك بدرجة الخصوبة، أما بالنسبة إلى إحساسه بالألم مكان العملية فليس له علاقة بالخصوبة أو الخلفة ولا داعي للقلق، والمهم هو تحليل السائل المنوي.

وأحب أن أطمئنك أن في كل الأحوال هناك طرقا كثيرة مستحدثة لمساندة الحمل، حتى في حالات ضعف الخصوبة، ولذلك أنصحك بعدم التخلي عن خطيبك، وإن شاء الله ربنا يرزقك البنات والبنين.. مع تمنياتي لكِ بالسعادة.

نرجو من القراء الأعزاء وضع إيميلاتهم داخل الاستشارة قبل إرسالها؛ على أن يكون الإيميل صحيحاً؛ حتى نتمكن من إرسال الردود على بريدكم الإلكتروني الخاص.
 
ونلفت نظر قرائنا الأعزاء إلى أننا نستقبل استشاراتكم، ولا نقوم بنشرها؛ حفاظا على السرية والخصوصية.

 

نرجو من القراء الأعزاء وضع إيميلاتهم داخل الاستشارة قبل إرسالها؛ على أن يكون الإيميل صحيحاً؛ حتى نتمكن من إرسال الردود على بريدكم الإلكتروني الخاص.
 
ونلفت نظر قرائنا الأعزاء إلى أننا نستقبل استشاراتكم، ولا نقوم بنشرها؛ حفاظا على السرية والخصوصية.

 

< >