الرئيسية > استشارات > مستشارك القانوني > بابا وماما هيطلقوا.. وأنا وأختي مش عارفين هنعيش فين؟؟
أرسل استشارتك

بابا وماما هيطلقوا.. وأنا وأختي مش عارفين هنعيش فين؟؟

أين نسكن أنا وأخي إذا قررنا العيش مع أمي؟ وهل يحق لأبي بيع الشقة؟

السلام عليكم ورحمة من الله.. أريد أن أعرف الرأي القانوني في هذه الحالة:

أمي وأبي متزوجان منذ 22 عاما.. قرر أبي طلاق أمي، نعيش في شقة باسم أبي وأمي معا..

في هذه الحالة بعد الطلاق أين نسكن أنا وأخي إذا قررنا العيش مع أمي؟ وهل يحق لأبي بيع الشقة؟ وإذا رفضت أمي بيع نصيبها.. ما الموقف القانوني؟؟

nada
 
عزيزتي.. الموقف القانون ما دام العقد باسم الوالد والوالدة لا يستطيع أي منهما بيع الشقة، وإنما يستطيع بيع نصيبه فقط، ومن الذي يشتري نصف شقة مسكونة من غيره؟ الأمر صعب، وأعتقد إن الشقة ستظل قائمة، ولن يستطيع الأب طردكما أو البيع للغير إذا رفضت الأم البيع.

الشقة باسم الجد، ووالدي لم يقُم بتغيير العقد إليه معتَمِدا على شهادة الوفاة، علما بأن الجد متوفى سنة 1985، والدي يقول إنه قبل إصدار قانون الجيل الأول والجيل الثاني وإنه هو المستأجر الأصلي، وأنا الجيل الأول والشقة لا تورث إلى أولادي أنا.

وأنا لست مقتنعا بهذا الكلام؛ فلا يوجد ما يثبت أن الشقة ملك لوالدي غير شهادة وفاة جدي، والأسرة بأكملها مقيمة في الشقة حاليا.. وجميع إيصالات الكهرباء والماء باسم الجد.

في هذه الحالة يكون الحل هل يبقى الحال على ما هو عليه بناء على صحة هذا الكلام؟

أم نحاول تغير العقد باسمي؟ وفي هذه الحالة ما الخطوات اللازمة؟ أم يوجد حلول أخرى؟

أرجو الإفادة للأهمية ولكم جزيل الشكر..

omar.saly
 
عزيزي.. نعم كلام الأب صحيح، يمتد العقد في هذه الحالة إلى والدك ثم أبنائه المقيمين معه قبل وفاته؛ لأن واقعة الامتداد للأب حدثت قبل صدور حكم المحكمة الدستورية العليا، ويمكن الاستمرار في السكن حتى يقوم المالك برفع دعوى طرد، ويتم الدفع فيها بالامتداد القانوني للأب ثم الحفيد، وانتظار رفع دعوى من المالك أفضل من رفع دعوى تحرير عقد إيجار.

 

< >