الرئيسية > استشارات > مستشارك القانوني > الهارب من الخدمة العسكرية وعقابه وفقاً للقانون العسكري
اضف إستشارتك

الهارب من الخدمة العسكرية وعقابه وفقاً للقانون العسكري

محاكمة الهارب من الخدمة العسكرية

أنا مواليد 28/10/1988 وميعاد جيشي عدى بسبب ظروف خاصة وما عملتش ورق أصلاً، عايز أعرف أنا دلوقتي موقفي إيه؟ وهل لو سلمت نفسي الآن أو عملت الورق هيكون فيه سجن أو غرامات أو أي نوع من أنواع العقاب؟ يا ريت الرد على السؤال يكون وافي ومفصّل، وشكراً “بص وطل” على كل الخدمات اللي بتقدموها لنا.

عزيزي.. أعتقد أنك تخلفت عن التجنيد وتقصد أن ميعاد جيشك فات وأنت الآن متهرب من التجنيد، وأعتقد حسب السن أنك حاصل على دبلوم مثلاً؛ لأن السن 21 سنة عليك التقدم إلى منطقة التجنيد لبحث الموقف؛ وحيث إنك لم تبلغ السن القانوني ستكون العقوبة هي الغرامة أو التجنيد مع تخلفك دفعة عند التخرج.

لي صاحب نزل إجازة من التجنيد وما راحش تاني، وقد مر على الحكاية أكثر من خمس سنوات إيه الحل؟ لأنه يعول أسرة ومن غيره الأسرة لن تجد عائلاً؛ مكونة من أب وأم وأخ وأخت ومحل قام بإنشائه، ولا يوجد غيره يستطيع العمل به أو إدارته؛ لأنه يحتاج إلى مهندس يفهم بهذا المجال.

يا عزيزي، صاحبك خالف قانون الأحكام العسكرية، وسيتم القبض عليه ومحاكمته في أي وقت، وحكاية إنه عمل محل ولا يوجد من يديره لا يعفيه من العقاب، وإلى متى سيظل هارباً؟ عليه تسليم نفسه ويعرض أمره على المحكمة العسكرية وربنا يوفقه ويكون الحكم مخففاً.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا شاب مصري متزوج.. تقدمت للخدمة العسكرية في عام 2006 وكنت في هذا الوقت طالباً بالأكاديمية الحديثة بالمعادي في الفرقة الثالثة ولم أكمل لسبب زواجي والمعيشة، وعندما ذهبت إلى منطقة التجنيد طلبوا مني جواب فصل، وبالفعل حصلت عليه وقدمته، وكنت معتمداً على إني آخذ المعافاة بسبب الزواج، وأخي معه جنسية إنجليزية؛ ولكن حصل العكس قالوا لي إني تجنيد فوري، ومدة الخدمة سنتين، وكشفت وحصلت على الكارنيه الخاص بي بعد التصوير؛ ولكني بعد ذلك لم أذهب للتجنيد وأكملت دراستي بالأكاديمية، وأنا الآن بحاجة ماسة إلى السفر للخارج لأخي؛ ولكنى لا أستطيع.. ما هو الموقف؟ مع العلم أني أستطيع دفع أي مبلغ للحصول على هذه الشهادة بصورة نهائية بأي طريقة كانت.

عزيزي.. للأسف الشديد نحن لا نحصل على مبالغ لتقديم خدمة مخالفة للقانون أو حتى قانونية.. الواقع أنت خالفت القانون، ولن تستطيع الحصول على الشهادة بطريق شرعي ولا نعرف الطرق غير الشرعية، وعليك التقدم لمنطقة التجنيد، وسلّم نفسك بدلاً من التورط في جريمة تزوير أو التهرّب من الخدمة العسكرية.

أبلغ من العمر 24 عاماً، وأنا معفى من التجنيد؛ ولكن عند ذهابي لاستخراج عقد زواج أبي بالكمبيوتر، اكتشفت أن اسم جدتي لأمي غير صحيح في العقد الأصلي؛ حيث كتب بدلاً منه اسم زوجة جدي الثانية، ما هي الخطوات اللازمة لتصحيح هذا الخطأ؟ أرجو الإفادة.

عزيزي.. ليس أمامك إلا رفع دعوى أمام المحكمة؛ لتصحيح اسم الجدة للأم، واختصام وزير العدل والداخلية، وبعد الحكم يتم التصحيح في القسيمة.

أريد أن أعرف وضع المحامي المصري وحصانته؛ أهي حصانة حقيقية أم قانون مكتوب وليس معمولاً به، وماذا يفعل المحامي عند اضطهاد أحد الضباط له وعرقلة عمله بالمعاملة السيئة؟

عزيزي.. ليس للمحامي حصانة بالمعنى المفهوم؛ وإنما له حقوق نصّ عليها قانون المحاماة، وتلك الحقوق متعلقة بأداء وظيفته وحماية أوراقه ومكتبه، واستئذان النقابة قبل القبض عليه في غير التلبس… إلخ؛ وإنما علاقته بالشرطة تنظمها اتفاقات خاصة مع الداخلية للاحترام المتبادل، وعليك استخدام الفطنة والكياسة عند التعامل مع ضباط الشرطة، ولك الحق في الشكوى إلى مسئولي الداخلية وربنا معاك.

 

كبسولة لصحتك

ريجيم قشر الليمون