الرئيسية > استشارات > مستشارك القانوني > دعوى الطلاق للضرر أفضل من دعوى الخلع
أرسل استشارتك

دعوى الطلاق للضرر أفضل من دعوى الخلع

لا أعرف ماذا أفعل بعدما رُفضت دعوى طلاقي

أنا فتاة متزوجة من سنة تقريبا، مدة زواجي 6 شهور، ومدة الجلوس فيها مع زوجي لم تستغرق الشهر، من أول أسبوع زواج وأنا لا أطيق أسلوبه وطريقته ومعاملته وكل شيء، ولكن من الطبيعي أن أتحمّل وأسكت لكي أعيش فأنا لم أكمل أياماً.. زوجي يعمل ببلد أخرى ويأتي يوما في الأسبوع، وفي يوم فوجئت بأنه غيّر كالون المنزل وأنا بالخارج، فذهبت ورفعت قضية طلاق للضرر، وهو رفع عليّ قضية طاعة، وفات 7 شهور ولم يجدّ جديد، ولا أعرف ماذا أفعل حيث من أيام رُفضت دعوى طلاقي..

يا سيدتي.. إذا كان هناك استحالة الاستمرار للحياة الزوجية ربما يكون الأفضل الانفصال، وإذا كانت دعوى الطلاق رُفضت فيمكنك إقامة دعوى خُلع، والقرار لكِ في النهاية.

عندي ثلاثة أطفال وسوف أنفصل عن زوجي سواء بالرضا أو بالخُلع؛ لأن حياتي أصعب ما تكون، وهو سبق وطلقني مرتين، المشكلة أنه لا يريد أن يعطيني أي شيء من حقوقي أنا وأولادي حتى شقة الزوجية في بيت أهله في الريف، ولا يصح أن أقعد فيها بعد طلاقي، فهل هناك في القانون ما يُلزمه أن يأتي لي بمكان آخر لأولادي؟ وكيف أستطيع أن آخذ حقوقي؟ وهل الخلع أحسن لي؟ وماذا سوف أفقده من حقوقي إذا خلعته؟

دعوى الخُلع تقضي بأن الزوجة تتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية بما فيها المهر، بالتالي يحق لكِ نفقة للصغار، وتوفير مسكن للحضانة، وأجر حضانة للصغار، وهذه هي حقوق الغير من الصغار، وليس حقوقك أنتِ.

أنا متزوجة من سنة وزوجي عاش معايا شهر ونصف، وبعد ذلك سافر إلى السعودية ولم ينفق عليّ من تاريخ سفره حتى الآن، وحصلت مشاكل وفي الآخر قال لي لا أنا هاسيبك معلَّقة..


السؤال: ما هي القضية المناسبة؛ هل الخلع أم الطلاق للضرر؟ مع العلم أني لم أعرف له طريقا، أو عنوانا؟ وما هو وقت الطلاق للضرر ووقت الخلع والضرر الذي يقع على الزوجة؟

الاختيار لكِ.. والخلع هو انفصال وانقطاع العلاقة الزوجية مع تنازلك عن جميع حقوقك المالية، بما فيها رد المهر، والطلاق إذا حُكم به للضرر تأخذين كافة حقوقك المالية من نفقة ومؤخر الصداق ومنقولاتك، والخلاصة أن القرار لكِ يا سيدتي.

أنا تزوجت من أجنبية روسية بحكم محكمة، وهذه المرأة سرقت مني مبلغاً من المال وهربت، مع العلم أن لديها نسخة من العقد، لا يهم المال ولكن كيف لي أن أطلّقها رسميا؛ لكي أخلي عن نفسي أي علاقة رسمية بها؟

من ظاهر كلامك أن الزواج جاء عن طريق القاضي، بالتالي لا بد أن تأخذ هذا الحكم أو الوثيقة، وتذهب إلى الشهر العقاري، وتقوم بتحرير وثيقة طلاق، وتسجّلها ثم يتم إعلانها عن طريق سفارة بلدها أو خطاب مسجل موصى عليه بعلم الوصول على محل إقامتها ببلدها، وكل ذلك عن طريق سفارة بلدها الموجودة في مصر.

 

< >